معلومات السيرة الذاتية، قصة حياة النجوم والمشاهير، مشاهير التمثيل والغناء والاعلام والمال والأعمال والعلم والفن والجمال، بمن فيهم مشاهير العرب وهوليوود وبوليوود وتركيا وكل العالم.

عادل امام - Adil Imam

معلومات السيرة الذاتية، قصة حياة من ويكيبيديا wikipedia
عادل إمام (Adil Imam)، ممثل مصري، من مواليد يوم 17 مايو 1940 في بمحافظة الدقهلية - مصر.

محتوى السيرة الذاتية:

معلومات عن السيرة الذاتية لعادل امام.
قصة حياة عادل امام.
افلام ومسلسلات ومسرحيات عادل امام.

معلومات السيرة الذاتية:

اسم الشهرة : عادل امام.
الاسم بالانجليزية : Adil Imam.
الاسم الحقيقي الكامل : عادل محمد إمام.

القاب : الزعيم.
بلد الجنسية : مصر.
تاريخ الميلاد : 17 مايو 1940.
مكان الميلاد : المنصورة، مصر.
العمل : ممثل.
سنوات العمل : 1962 - حتى الآن.
الحالة الاجتماعية : متزوج، ولديه ابناء.
الزوجة : هالة الشلقاني.
الابناء : رامي - سارة - محمد.

سيرة وقصة حياة:

ولد عادل إمام يوم 17 مايو 1940 في قرية شها مركز المنصورة بمحافظة الدقهلية في مصر، ثم انتقل إلى السيدة زينب، حيث كان والده موظف بإحدى المصالح الحكومية وعاش طفولته وصباه في حي السيدة زينب، وتخرج من كلية الزراعة التي تخرج منها الكثير من الفنانين المصريين. بدأ حياته الفنية على مسرح الجامعة ومنها إلى النجومية. عادل إمام متزوج من السيدة هالة الشلقاني ولديه ثلاثة أبناء، أكبرهم المخرج السينمائي رامي إمام وابنته الوحيدة سارة إمام والمتزوجة من ابن المهندس أحمد نبيل مقبل ابن أحد كوادر جماعة الإخوان المسلمين في مصر، وأخيراً الفنان محمد إمام الدارس بالجامعة الأمريكية بالقاهرة. عادل إمام هو الأخ الأكبر للمنتج عصام إمام وزوج أخته هو الممثل الراحل مصطفى متولي.
أصبح ممثلا معروفا في مرحلة السبعينيات من خلال فيلم (البحث عن فضيحة) مع ميرفت امين وسمير صبري، وفيلم (عنتر شايل سيفه) مع الممثلة المعتزلة نورا، والفيلم الكوميدي
 (البحث عن المتاعب) مع الفنان الكبير محمود المليجي وناهد شريف وصفاء أبو السعود، ثم فيلم (إحنا بتوع الأتوبيس) وهو فيلم جرئ ذو طابع سياسي، وتميز بالأدوار الكوميديه وحقق أعلى الإيرادات عام 1979 في فيلم (رجب فوق صفيح ساخن).
تلت ذلك مرحلة السيطرة والتربع ليصبح نجم شباك التذاكر الأول في حقبه الثمانينات، مثل فيها شخصيات كوميدية جسد فيه دور المصري بمختلف مراحله ومستوياته، مثل الشاب المتعلم أوالريفي البسيط وتصدى لقسوة الحياة في أفلام مثل فيلم (المشبوه) عام 1981، ومن أهم افلامه فيلم (المتسول) وفيلم (كراكون في الشارع) وفيلم (احترس من الخط) وفيلم (خلي بالك من عقلك) وفيلم (خلي بالك من جيرانك) وفيلم (شعبان تحت الصفر) وفيلم (البعض يذهب للمأذون مرتين). وفي نفس الفترة لعب أدوار أكثر جدية لينافس فيه ممثلي جيله المميزين أحمد زكي ومحمود عبد العزيز ونور الشريف، ووجد ترحيباً من النقاد في فيلم (الأفوكاتو)، وفيلم (حب في الزنزانة) مع سعاد حسني، وفيلم (الهلفوت)، وفيلم (حتى لايطير الدخان مع سهير رمزي)، وفيلم (الغول) مع وحش الشاشة فريد شوقي.
واصل عادل إمام نجاحه التجاري في أفلام ذات طابع الأكشن وأكثر ضخامة على المستوى الإنتاجي مثل فيلم (النمر والأنثى) وفيلم (المولد) وفيلم (حنفي الأبهة).
مع بداية التسعينات أخذت أفلامه الصبغة السياسية الاجتماعية التي تعكس اهتمامات رجل الشارع العادي في المجتمع المصري والعربي بشكل كوميدي ساخر وشكل فريق عمل ناجح جداُ مع السيناريست وحيد حامد، والمخرج الشاب شريف عرفة. تارة يناقش الإرهاب في أفلام (الإرهابي) و(الإرهاب والكباب)، وتارة يناقش الفساد في أفلام (المنسي) و(طيور الظلام).
حقق نجاحاً كبيراً في السنوات الأخيرة على المستوى المحلي والعالمي في دور (زكي الدسوقي) في فيلم (عمارة يعقوبيان) الذي أشاد به النقاد العالميين. وعرض الفيلم في عدة مهرجانات عالمية وفي مهرجان تريبيكا السينمائي الدولي في نيويورك. وتلته نجاحات في فيلم (مرجان أحمد مرجان) مع ميرفت أمين، وفيلم (حسن ومرقص) مع عمر الشريف، وفيلم (بوبوس) مع يسرا، وفيلم (زهايمر) مع نيللي كريم.
كون ثنائيا فنيا رائعا مع كل من الفنانتين لبلبة ويسرا واللتين اشتركتا معه في الكثير من الأفلام الناجحة.
تم اختياره عام 2000 سفيراً للنوايا الحسنة في المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، وبذلك أصبح معروفاً على المستوى السياسي العالمي.

الاعمال الفنية:

تنوعت الاعمال الفنية للمثل عادل امام بين السينما والتلفزيون والمسرح.

سينما:

عمارة يعقوبيان، السفارة في العمارة، الإرهابي، عريس من جهة أمنية، مرجان أحمد مرجان، حسن ومرقص.

تلفزيون:

دموع في عيون وقحة، أحلام الفتى الطائر، فرقة ناجي عطا الله، مأمون وشركاه (رمضان 2016).

مسرح:

مدرسة المشاغبين، الزعيم، بودي جارد، شاهد ما شافش حاجة، الواد سيد الشغال.

التسلسل التاريخي:

أنا وهو وهي (1964)، مراتي مدير، ثلاثة لصوص (1966)، كرامة زوجتي، الرجل ده هايجنني، الخروج من الجنة (1967)، أنا الدكتور، حكاية ثلاث بنات، حلوة وشقية، أفراح، عفريت مراتي، كيف تسرق مليونير (1968)، فتاة الإستعراض، أنا وامراتي والجو، سبع أيام في الجنة، الناس اللي جوه، نصف ساعة جواز، لصوص لكن ضرفاء (1969)، رضا بوند، المراية، باحبك ياحلوة، حب المراهقات (1970)، رحلة لذيذة، شباب في العاصفة، البيوت أسرار، مذكرات الآنسة منال، غرام في الطريق الزراعي، بنات في الجامعة (1971)، أضواء المدينة، برج العذراء (1972)، شيء من الحب، الشياطين والكورة، البحث عن فضيحة، عندما يغني الحب (1973)، المهم الحب، شياطين الى الأبد، ألو أنا القطة، 24 ساعة حب، الزواج السعيد (1974)، الكل عاوز يحب، صابرين، البحث عن المتاعب (1975)، ملك التاكسي، جواز على الهوا، أزواج طائشون، ممنوع في ليلة الدخلة (1976)، حرامي الحب، الأزواج الشياطين، جنس ناعم، زهرة البنفسج (1977)، شباب يرقص فوق النار، البعض يذهب للمأذون مرتين، المحفظة معايا، اللعبة، عيب يا لولو عيب (1978)، الخدعة الخفية، إحنا بتوع الأتوبيس، قاتل ما قتلش حد، رجب فوق صفيح ساخن، خلي بالك من جيرانك، مغامرون حول العالم (1979)، رجل فقد عقله، الجحيم، أذكياء لكن أغبياء، غاوي مشاكل، شعبان تحت الصفر (1980)، إنتخبوا الدكتور سليمان عبدالباسط، أمهات في المنفى، الإنسان يعيش مرة واحدة، المشبوه ، ليلة شتاء دافئة (1981)، عصابة حمادة وتوتو، على باب الوزير (1982)، خمسه باب، حب في زنزانة، المتسول، الغول، عنتر شايل سيفه، ولا من شاف ولا من دري (1983)، إحترس من الخط، إثنين على الطريق، حتى لا يطير الدخان، الحريف، الأفوكاتو، مين فينا الحرامي، واحدة بواحدة (1984)، الإنس والجن، رمضان فوق البركان، خلي بالك من عقلك، أنا اللي قتلت الحنش، الهلفوت، زوج تحت الطلب (1985)، سلام يا صاحبي، كركون في الشارع (1986)، النمر والأنثى (1987)، المولد (1989)، جزيرة الشيطان، حنفي الأبهه (1990)، شمس الزناتي، مسجل خطر، اللعب مع الكبار (1991)، الارهاب والكباب (1992)، الواد سيد الشغال، المنسي (1993)، الإرهابي - بخيت وعديلة 1 (1994)، طيور الظلام (1995)، النوم في العسل (1996)، سعادة الباشا الوزير (1997)، بخيت وعديلة 2 (1998)، رسالة إلى الوالي، الواد محروس بتاع الوزير (1999)، هلو أمريكا (2000)، أمير الظلام (2002)، التجربة الدانماركية (2003)، عريس من جهة امنية (2004)، السفارة في العمارة (2005)، عمارة يعقوبيان (2006)، مرجان أحمد مرجان (2007)...

ليست هناك تعليقات :