داكوتا فانينغ - Dakota Fanning

قصة حياة داكوتا فانينغ (Dakota Fanning)، ممثلة أمريكية، من مواليد 1994
قصة حياة داكوتا فانينغ (Dakota Fanning)، ممثلة أمريكية، من مواليد يوم 23 فبراير 1994 في كونيرز ـ جورجيا.

محتوى السيرة الذاتية:

معلومات عن السيرة الذاتية للممثلة داكوتا فانينغ.
قصة حياة داكوتا فانينغ.
قائمة افلام داكوتا فانينغ.

معلومات السيرة الذاتية:

اسم الشهرة: داكوتا فانينغ.
الاسم بالانجليزية: Dakota Fanning.
الاسم الحقيقي الكامل: هانا داكوتا فانينغ.
بلد الجنسية: الولايات المتحدة الامريكية.
بلد الاقامة: جورجيا ـ لوس أنجلوس.
الديانة: المسيحية (بروتستانتية).
تاريخ الميلاد: 23 فبراير 1994.
مكان الميلاد: كونيرز، جورجيا، الولايات المتحدة الامريكية.
العمل: ممثلة.
النوع: افلام هوليوود.
سنوات العمل: 2001 - حتى الآن.
الحالة الاجتماعية: عازبة.
الاب: ستيف فانينغ.
الام: جوى أرينتون.
الاخوة: إيل فانينغ.

سيرة وقصة حياة:

داكوتا فانينغ، ممثلة أمريكية، ولدت عام 1994 في مدينة كونيرز بولاية جورجيا في الولايات المتحدة الامريكية. هي ابنة السيد (ستيف فانينغ) الذي لعب لصالح فريق سانت لويز كاردينالز في دوري كرة القاعدة للناشئين ويعمل الآن في مبيعات الإلكترونيات بلوس أنجيلز، والسيدة (جوى أرينتون) التي لعبت التنس باحتراف. وكان جدها من ناحية الأم (ريك أرينتون) لاعب كرة قدم أمريكية سابقا، كما أن خالتها (جيل أرينتون) كانت مراسلة سابقة لوكالة ESPN. داكوتا هي الأخت الكبرى للممثلة (إيل فانينغ). أراد أبوها أن يسميها داكوتا بينما رغبت الأم في تسميتها هانا، ومن هنا جاء اسمها الحالي هانا داكوتا فانينغ. فانينغ من أصول نصف ألمانية، واسمها الأخير يعتبر من أصل أيرلندى. فانينغ وأسرتها من أتباع الطائفة المعمدانية الجنوبية "مسيحين بروتوستانت". درست في مدرسة (Campbell Hall School)، ثم التحقت للدراسة في جامعة نيويورك عام 2009، وتخرجت منها عام 2011.
بدأت فانينغ رحلة التمثيل في سن الخامسة من عمرها من خلال ظهورها في إعلان تايد، وكان أول دور حقيقى لها هو كضيفة شرف في ER المسلسل الدرامي الأكثر شعبية علىNBC، والذي لا يزال يعتبر من أدوارها المفضلة حتى الآن. بعدها حصلت فانينغ على أدوار مماثلة في العديد من البرامج التليفزيونية كان منها CSI: Crime Scene Investigation, The Practice, Spin City.
في عام 2001 كان أول انطلاق حقيقي لها من خلال بطولة في فيلم (أنا سام) أمام شون بن، وكان أداؤها في هذا الفيلم هو السبب في جعلها أصغر شخص على الإطلاق يتم ترشيحه لجائزة Screen Actors Guild لأنها كانت في السابعة من عمرها فقط في ذلك الوقت، كما فازت أيضا بجائزة أفضل ممثل صغير من Broadcast Film Critics Association عن هذا الدور.
في عام 2002 اختارها المخرج ستيفن سبيلبرغ للقيام بالدور الرئيسي (الطفلة أليسون كلارك كيز/ أللى) في مسلسل الخيال العلمي (Taken). وفى هذا الوقت حازت فانينغ على استحسان العديد من النقاد. وفى نفس العام شاركت في 3 أفلام ; فيلم (Trapped) بدور فتاة مخطوفة يتضح أنها تساوي أكثر مما ساوم عليه خاطفوها، وفيلم (Sweet Home Alabama) بدور ريز ويذرسبون الصغيرة، وفيلم (Hansel and Gretel) بدور كاتي.
في عام 2003 تم تقديمها بشكل بارز أكثر في فيلمين هما: فيلم (Uptown Girls) مع بريتاني ميرفي بدور طفلة عنيدة لأم صغيرة في السن تعمل كمربية أطفال، وفيلم (The Cat in the Hat) بدور سالي.
وقامت فانينغ بأداء صوتى لأربعة أفلام رسوم متحركة في الفترة من بداياتها إلى عام 2003 مثل دور ساتسوكي في نسخة ديزني الإنجليزية من فيلم (جاري توتورو)، والفتاة الصغيرة في سلسلة (فاميلي غاي)، المرأة المعجزة الصغيرة في حلقة من مسلسل Justice League على كرتون نتورك.
في عام 2004 شاركت فانينغ في فيلم (Man on Fire) مع دنزل واشنطن بدور الفتاة بيتا التي تحظى باهتمام ورعاية حارسها الخاص الذي استئجر لحمايتها.
في عام 2005 مثلت في فيلم (هايد آند سيك) أمام روبرت دي نيرو، وهو الفيلم الذي لقي نجاحا وانتقادا في نفس الوقت. وقامت أيضا بالأداء الصوتي في فيلم (Lilo & Stitch 2: Stitch Has a Glitch) بدور ليلو خلفا ل Daveigh Chase، كما لعبت مشهدا صغيرا من 9 دقائق متصلة أمام الممثلة غلين كلوز في فيلم (Nine Lives).
في هذه الفترة قامت أيضا بالتسجيل الصوتي لفيلم (Coraline). وأكملت تصوير فيلم (Dreamer) المستوحى من قصة حقيقية أمام الممثل كورت راسل في أكتوبر 2004. ومثلت في فيلم (حرب العوالم) بدور الطولة أمام توم كروز. ثم فيلم (Charlotte's Web) الذي تم تصويره في أستراليا.
في صيف عام 2006 مثلت في فيلم (Hounddog) والذي تسبب في انتقاد والدي فانينغ لموافقتهما على تصوير فانينغ لمشهد تتعرض فيه شخصيتها للاغتصاب. في هذا العام وفى سن 12 عاما، تم دعوة فانينغ للانضمام لأكاديمية أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، وبذلك أصبحت أصغر عضو في تاريخ الأكاديمية. وارتفع دخلها الى 4 ملايين دولار، محتلة بذلك المركز الرابع في قائمة أكثر النجوم ربحا تحت ال21 عاما والتي أعدتها مجلة فوربس. في عام 2007 قامت فانينغ بتصوير فيلم (شظايا المخلوقات المجنحة) أمام كل من كيت بيكينسيل, غاي بيرس، جوش هوتشرسن، فورست ويتكر وجينيفر هدسون، بدور الفتاة (آن هيجن) التي تشهد مقتل والدها وتتحول بعد الصدمة إلى التدين. وصورت فيلما قصيرا بعنوان (Cutlass) من إخراج كيت هدسون. وقامت فانينغ بتصوير فيلم (بوش) والذي يتحدث عن مجموعة من الشباب الذين يمتلكون قدرات خاصة تسعى جهات مختلفة لاستغلالهم أو التخلص منهم، حيث لعبت دور (كاسي هولمز) وهي فتاة في ال 13 من عمرها تستطيع رؤية المستقبل.
عام 2008 بدأت فانينغ تصوير فيلم (The Secret Life of Bees). وفي عام 2009 مثلت في فيلمي (Push) و (Coraline). ولعبت دور (جاين) في فيلم (قمر جديد). وكررت الدور في الجزء التالي من الفيلم (الخسوف) عام 2010 وهي سلسة مبنية على رواية كتبتها ستيفاني ماير.
في عام 2010 قامت فانينغ بدور البطولة في فلم (الهاربات) مع كل من كريستين ستيوارت, ستيلا مافي وسكوت تيلر كومبتون والذي يتحدث عن تاريخ أول فرقة فتيات غنائية لموسيقى الروك ظهرت في عام 1975، وأدت بالفيلم شخصية المغنية الرئيسية شيري كوري. بعد ذلك أٌعلن أن داكوتا لن تقوم بتصوير أي دور رئيسي حتى تنتهي من المدرسة الثانوية في عام 2011.

الأعمال الفنية:

أفلام:

Father Xmas, Tomcats, I Am Sam (2001), Taken, Trapped, Sweet Home Alabama, Hansel and Gretel (2002), Uptown Girls (2003), The Cat in the Hat, Kim Possible: A Sitch in Time, Man on Fire (2004), My Neighbor Totoro, In the Realms of the Unreal, Hide and Seek, Lilo & Stitch 2: Stitch Has a Glitch (2005), Nine Lives, War of the Worlds, Dreamer (2006), Charlotte's Web, Hounddog, Cutlass (2007), The Secret Life of Bees (2008), Coraline, Push, Fragments - Winged Creatures (2009), New Moon, The Runaways, Eclipse (2010).

التليفزيون:

ER, Ally McBeal, Strong Medicine, CSI: Crime Scene Investigation, The Practice, Spin City (2000), Malcolm in the Middle, The Fighting Fitzgeralds, Family Guy, The Ellen Show (2001), Justice League Unlimited, Friends (2004).

الجوائز والتكريمات:

فازت بالعديد من الجوائز كما أنها تعتبر أصغر شخص على الإطلاق يتم ترشيحة لجائزة Screen Actors Guild.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق