ليلى فوزي - Laila Fawzy

قصة حياة ليلى فوزي (Laila Fawzy)، ممثلة مصرية (20 أكتوبر 1918 - 12 يناير 2005).
قصة حياة ليلى فوزي (Laila Fawzy)، ممثلة مصرية راحلة (20 أكتوبر 1918 - 12 يناير 2005).

محتوى السيرة الذاتية:

معلومات عن السيرة الذاتية للممثلة ليلى فوزي.
قصة حياة ليلى فوزي.
قائمة افلام ليلى فوزي.

معلومات السيرة الذاتية:

اسم الشهرة: ليلى فوزي.
الاسم بالانجليزية: Laila Fawzy.
الاسم الحقيقي الكامل: ليلى محمد فوزي إبراهيم.
ألقاب: فرجينيا السينما المصرية، جميلة الجميلات.
بلد الجنسية: مصر.
تاريخ الميلاد: 20 أكتوبر 1918.
مكان الميلاد: تركيا.
تاريخ الوفاة: 12 يناير 2005.
مكان الوفاة: مستشفى دار الفؤاد، مدينة 6 أكتوبر،الجيزة، مصر.
العمل: التمثيل.
النوع: افلام مصرية.
سنوات العمل: 1941 - 2004.
الحالة الاجتماعية: مزواجة، متوفاة.
الزوج السابق: عزيز عثمان، أنور وجدي، جلال معوض.

سيرة وقصة حياة:

ليلى فوزي، ممثلة مصرية، ولدت عام 1918 في تركيا. لأب مصري تاجر للأقمشة يملك محلات تجارية في القاهرة ودمشق وإسطنبول، وأم كانت حفيدة قيصر لي باشا أحد قادة الجيش التركي إبان حكم سلاطين آل عثمان. تعتبر من أجمل الفنانات اللائي ظهرن في تاريخ السينما المصرية على الإطلاق تبعا لمعايير كانت تحاكي معايير الذوق الغربي في أواسط القرن العشرين خاصة أنها اختيرت من قبل مجلة أمريكية في أربعينيات القرن العشرين كإحدى أجمل حسناوات عصرها. كان اول عمل لها في السينما المصرية من خلال دور فتاة صغيرة في فيلم (مصنع الزوجات) عام 1941، ولقد برعت في تجسيد أدوار الملكات والأميرات والنساء الأرستقراطيات بجدارة، كما لمعت في أدوار الشر، ومثلت في حوالي 85 فيلما سينمائيا و 40 مسلسلا تليفزيونيا، وكان من آواخر أدوارها السينمائية دورها المميز الصامت في فيلم (ضربة شمس) مع نور الشريف ونورا عام 1979 وفيلم (الملائكة) عام 1983 من إخراج التونسي رضا الباهي، وتوقفت تماما بعد ظهور مايسمى بأفلام المقاولات، وهي عبارة عن أفلام كانت تعد بميزانيات ضئيلة ومستوى فني رديء لتعبئة شرائط فيديو وتصديرها إلى دول الخليج.
تزوجت ليلى فوزي ثلات مرات، الأولى كانت من الفنان عزيز عثمان، والثانية من الفنان أنور وجدي والثالثة من الإذاعي جلال معوض، ولم تنجب من زيجاتها الثلاث أبناء.
توفيت ليلى فوزي إثر صراع مع المرض عام 2005 في مستشفى دار الفؤاد في القاهرة ، وشيعت جنازتها في حضور شعبي وفني كبير من مسجد مصطفى محمود بالمهندسين، وقبل وفاتها رفضت عرضا من احدى القنوات الفضائية ببيع مذكراتها نظير مبلغ كبير.

الأعمال الفنية:

أفلام:

مصنع الزوجات. ممنوع الحب. علي بابا والأربعين حرامي. تحيا الستات. البؤساء. محطة الأنس. من الجاني. نور الدين والبحارة التلاتة. يسقط الحب. سفير جهنم. القرش الأبيض. جمال ودلال. أحلاهم. لست ملاكا. سجى الليل. ست الحسن. خبر أبيض. أنا بنت مين. ابن الحارة. خطف مراتي. الشيخ حسن. الأرملة الطروب. بورسعيد. ليلى بنت الشاطئ. من أجل امرأة. عش الغرام. جسر الخالدين. الناصر صلاح الدين. بياعة الجرايد. رجل في الظلام. الجبل. ألف ليلة وليلة 1964. فارس بني حمدان. سكون العاصفة. حكاية العمر كله. المراهقة الصغيرة. دلال المصرية. أمواج بلا شاطئ. المتوحشة. سلطانة الطرب. إسكندرية ليه. الطاووس. فارس ظهر الخيل. ضربة شمس. وادي الذكريات. الملائكة.

مسلسلات:

علي الزيبق. نساء يعترفن سرا. بوابة الحلواني. جواري بلا قيود. أبو العلا. دمي ودموعي وإبتسامتي. بنات سعاد هانم. فريسكا. هوانم جاردن سيتي. لما التعلب فات. بعاد السنين. من الذي لا يحب فاطمة.