محمد عبده - Mohammed Abdu

قصة حياة محمد عبده (Mohammed Abdu)، مغني سعودي.
قصة حياة محمد عبده (Mohammed Abdu)، مغني سعودي، من مواليد يوم 12 يونيو 1949 في الدرب، جازان - السعودية

محتوى السيرة الذاتية:

معلومات عن السيرة الذاتية للمطرب محمد عبده.
قصة حياة محمد عبده.
اغاني محمد عبده..

معلومات السيرة الذاتية:

اسم الشهرة: محمد عبده.
الاسم بالانجليزية: Mohammed Abdu.
الاسم الكامل: محمد عبده عثمان العسيري.
اللقب: فنان العرب.
بلد الجنسية: السعودية.
بلد الاقامة: السعودية.
تاريخ الميلاد: 12 يونيو 1949.
مكان الميلاد: الدرب، جازان، السعودية.
العمل: الغناء، التلحين.
النوع: طرب خليجي.
آلات موسيقية: العود.
سنوات العمل: 1961 - حتى الآن.

سيرة وقصة حياة:

محمد عبده، مغني سعودي، ولد عام 1949 في محافظة الدرب - جازان جنوب المملكة العربية السعودية. عانى من اليتم في طفولته حيث مات والده وهو في 6 من عمره، وعاش الفقر والعوز حتى أنه عاش فترة في رباط خيري هو وشقيقه بمنحه من الملك فيصل بن عبد العزيز. أستطاع دخول المعهد الصناعي والتخصص في صناعة السفن بجدة، في محاولة لتحقيق حلمه القديم بأن يصبح بحاراً مثل والده، ولكنه أيضا كان مولعا بالفن والغناء.
بدأ محمد عبده رحلته الغنائية عام 1961 في سن مبكرة وهو طالب في المعهد الصناعي الذي تخرج منه عام 1963، حيث سافر محمد عبده من جدة إلى بيروت لبناء المجد الفني، وهناك غنى الكثير من أغاني من سبقوه ومنها أغنية (قالوها في الحارة.. الدنيا غدارة)، ثم غنى أول أغنية خاصة به وهي (خاصمت عيني من سنين)، وخاض سريعا تجربة التلحين، وكانت أغنية (خلاص ضاعت أمانينا.. مدام الحلو ناسينا) قدمها على العود والإيقاع دون أي توزيع موسيقي، وكان نجاح هذا اللحن تشجيعا له على خوض التلحين الذاتي أكثر وأكثر.
قام بتلحين كلمات الشاعر (الغريب) وهي أغنية (الرمش الطويل)عام 1967، وحقق من خلالها نجاحا وانتشارا فنيا في جميع أرجاء السعودية ودول الخليج المجاورة، والعالم العربي، ثم جاءت رائعة (طارق عبد الحكيم) وهي (لنا الله) في نفس العام، وما كادت تبدأ فترة السبعينات إلا وأنهى بكل نجاح المرحلة الأولى في تاريخ الأغنية السعودية الحديثة المرتبطة به لقيامه بتطوير الفن السعودي.
شهدت فترة السبعينات العديد من النجاحات في مسارح عدد من البلاد مثل (الإمارات، قطر، لبنان، الكويت، ومصر) حيث الانطلاقة الأكبر ليصبح محمد عبده سفيراً للأغنية السعودية، وتطور الحال إلى أن أصبح سفيراً للأغنية الخليجية ثم للجزيرة العربية كلها، حتى أصبح يلقب باسم (مطرب الجزيرة العربية) أو (فنان الجزيرة العربية). وفي الثمانينات أطلق عليه الرئيس التونسي حينها الحبيب بو رقيبة لقب (فنان العرب)عبر حفلة في تونس، ليقدم الجديد بعدها. اعتزل الظهور في الحفلات الغنائية لمدة 8 سنوات (1989-1997) ورغم ذلك قدم (أنشودة المطر) و (البرواز) وعدة جلسات مسجلة أنزلها على شكل ألبومات تحمل اسم (شعبيات) وقدم ألبومات وطنية تحمل صورته بلباس عسكري وكان يشارك بشكل سنوي في مهرجان الجنادرية ولحن وقتها العديد من أوبريتات الجنادريه.
يعتبر من أشهر الفنانين العرب على مستوى الوطن العربي الذين عاصرو الجيل القديم و الحديث. معروف بلقب (فنان العرب) و يحظى باحترام كبير في الساحة الفنية. شارك كثيراً بالغناء في المسارح العربية الكبرى في دول الخليج العربي، الشام و افريقيا. يعتبر أبرز فنان سعودي و أجمل الأصوات العربية.
يجمع العديد من المتابعين للوسط الفني أن محمد عبده أحد أهم الفنانين الذين ساهموا بنشر الأغنية الخليجية في جميع أنحاء العالم العربي فهو مطور الاغنية السعودية بجانب الأمير الشاعر خالد الفيصل والأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن.

الأعمال الفنية:

أبرز الأغاني:

ـ الستينات (1960-1970): خاصمت عيني من سنين، يابو شعر ثاير، سكة التايهين، مافي داعي،لنا الله ألحان، رحت يم الطبيب، ظبي الجنوب، لا تناظرني بعين، اشوفك كل يوم، مركب الهند.
ـ السبعينات (1970-1980): ايوه، ابعاد (ليلة ليلة)، ضناني الشوق، الرسايل، ردي سلامي، إنت محبوبي، مالي ومال الناس، في الجو غيم، مرتني الدنيا.
ـ الثمانينات (1980-1990) (ويعتبرها النقاد الفترة الذهبية): صوتك يناديني، ليلة خميس، المعازيم، أبعتذر، لا تسرق الوقت، هلا بالطيب الغالي، فوق هام السحب، أرفض المسافة، وهم، إنت معاي، محتاج لها،ى جيتك حبيبي، جمرة غضى، من بادي الوقت، كلك نظر، إلى من يهمها أمري، طال السفر.
ـ التسعينات (1990-2000): المعاناه، أنشودة المطر، البرواز، اانتي نسيتي، الفجر البعيد، اختلفنا، آخر زيارة، أقرب الناس، على البال، مساء الخير، كل مانسنس.
ـ الألفيه (2000 - 2010): مجموعة إنسان، بنت النور، أعترفلك، شبيه الريح، مذهلة، الأماكن، قسوه، الهوى الغايب، حبيب الحب، واحشني زمانك، أيامي لك.
ـ الألفيه (2010 - حتى الان): أيامي لك، جاني كلام، لقاء الساعتين، استحالة انساك، الله جابك، يصيح الليل، بعلن عليها الحب، الحكاية، بس لحظة، نجم عالي.

الشعراء الذين تعاون معهم:

بدر شاكر السياب، عبد الله الفيصل، خالد الفيصل، بدر بن عبد المحسن، عبد العزيز بن سعود، طلال الرشيد، إبراهيم خفاجي ، طاهر زمخشري، فائق عبد الجليل، ثريا قابل، محمد بن راشد آل مكتوم، سعود سالم، محمد الأحمد السديري، نواف بن فيصل، عبد الرحمن بن مساعد، ساري مرت علينا.

الملحنين الذين تعاون معهم:

عمر كدرس، طارق عبد الحكيم، يوسف المهنا، محمد شفيق، عبد الرب ادريس، عدنان خوج، ناصر الصالح، رابح صقر، محمد شفيق، سراج عمر، عيد الفرج ، انور عبد الله، بليغ حمدي، محمد الموجي، سامي إحسان، وغيرهم الكثير.