محمد السادس - Mohammed VI

قصة حياة محمد السادس (Mohammed VI)، ملك المغرب.
قصة حياة محمد السادس (Mohammed VI)، ملك المغرب، من مواليد يوم 21 أغسطس 1963 في الرباط - المغرب.

محتوى السيرة الذاتية:

معلومات عن السيرة الذاتية للملك محمد السادس.
قصة حياة الملك محمد السادس.
انجازات الملك محمد السادس.

معلومات السيرة الذاتية:

اسم الشهرة: محمد السادس.
الاسم بالانجليزية: Mohammed VI.
الاسم الكامل: محمد بن الحسن بن محمد بن يوسف بن الحسن بن محمد بن عبد الرحمن بن هشام بن محمد بن عبد الله الخطيب بن إسماعيل بن مولاي علي الشريف العلوي.
اللقب: ملك الفقراء.
بلد الجنسية: المغرب.
بلد الاقامة: المغرب.
الديانة: الاسلام (سني).
تاريخ الميلاد: 21 أغسطس 1963.
مكان الميلاد: الرباط، المغرب.
العمل: ملك المغرب، رائد أعمال، ومصرفي.
سنوات العمل: 1999 - حتى الآن.
الحالة الاجتماعية: متزوج.
الزوجة: الأميرة للا سلمى.
الابناء: الأميرة خديجة، الأمير الحسن.
الاب: الحسن الثاني (الملك الراحل).
الام: لطيفة حمو.
الاخوة: الأمير رشيد، الأميرة للا مريم.

سيرة وقصة حياة:

محمد السادس، ملك المغرب، ولد عام 1963 في الرباط عاصمة المغرب. ألحق بالكتاب القرآني الملحق بالقصر الملكي بالرباط منذ سن الرابعة من عمره. وأنهى الدراسة في السلكين الابتدائي والثانوي بالمعهد المولوي، وحصل على الباكالوريا، في يونيو 1981 واصل الدراسات العليا في الحقوق بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الخامس بالرباط، حيث نال عام 1985 الإجازة في موضوع (الاتحاد العربي الإفريقي واستراتيجية المملكة في مجال العلاقات الدولية. في سنة 1987) و1988 حصل على الشهادتين الأولى والثانية للدراسات العليا، شهادة الدراسات المعمقة في العلوم السياسية والقانون العام بامتياز، تلقى خلال سنتي 1988 و1989، تدريبا لمدة ستة أشهر بديوان السيد جاك دولور، رئيس لجنة المجموعة الاقتصادية الأوروبية آنذاك.
وفي يوم 29 أكتوبر 1993 نال شهادة الدكتوراه في الحقوق بميزة مشرف جدا، من جامعة نيس صوفيا انتبوليس الفرنسية بعد مناقشة أطروحة في موضوع (التعاون بين السوق الأوروبية المشتركة واتحاد المغرب العربي). كما منحته جامعة جورج واشنطن درجة الدكتورة الفخرية في 22 يونيو سنة 2000. يتقن إلى جانب اللغة العربية : الفرنسية، الإسبانية، الإنجليزية، الأمازيغية، اليابانية. ولقد أصدر كتاب وعدة مقالات حول التعاون الأوروبي المغاربي.
عندما كان وليا للعهد كلفه والده الملك الحسن الثاني بالعديد من المهام، وأوفده مبعوثا لدى قادة الدول الشقيقة والصديقة. كما شارك في العديد من الملتقيات، على المستوى الوطني والعربي والإسلامي والإفريقي والدولي. وبالموازاة مع ذلك منسق مكاتب ومصالح القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية (26 نونبر 1985). كما تمت ترقيته على يد والده إلى رتبة فريق (جنرال دو كور دارمي) يوم 12 يوليو.
اعتلى الملك محمد السادس عرش المغرب في يوم 23 يوليو 1999، على إثر وفاة والده الملك الحسن الثاني. وتلقى في نفس اليوم البيعة الشرعية بقاعة العرش بالقصر الملكي بالرباط، ليكون هو الملك الثالث والعشرون لسلالة العلويين، والقائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية. وفي 30 يوليو 1999، أدى الملك محمد السادس رسميا صلاة الجمعة، وألقى أول خطاب للعرش. وقد اعتمد هذا التاريخ رسميا للاحتفال بعيد العرش. وبحسب دراسة نشرت في عام 2009 وأشرف عليها باحثون ومختصون دوليون، فإنه واحد من بين أكثر خمسين شخصية مسلمة تأثيرًا في العالم.
تزوج الملك محمد السادس من الأميرة للا سلمى بناني، يوم 21 مارس 2002، بالقصر الملكي بالرباط. وفي 8 مايو 2003 تم الاعلان عن ميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن بالقصر الملكي بالرباط. في 28 فبراير 2007 أعلن عن ميلاد صاحبة الأميرة للا خديجة ، بالقصر الملكي بالرباط.