عبد الحليم حافظ - Abdel Halim Hafez

عبد الحليم حافظ، Abdel Halim Hafez، صور، نادرة، السيرة الذاتية، قصة حياة
قصة حياة عبد الحليم حافظ (Abdel Halim Hafez)، اسمه الحقيقي عبد الحليم علي شبانة، مغني وممثل مصري راحل (21 يونيو 1929 - 30 مارس 1977).

محتوى السيرة الذاتية:

معلومات عن السيرة الذاتية للمغني عبد الحليم حافظ.
قصة حياة عبد الحليم حافظ.
اغاني وافلام 
عبد الحليم حافظ.
السيرة الذاتية على مواقع اخرى.

معلومات السيرة الذاتية:

اسم الشهرة: عبد الحليم حافظ
الاسم بالانجليزية: Abdel Halim Hafez
الاسم الحقيقي: عبد الحليم علي شبانة
القاب: العندليب الأسمر
البلد: مصر
تاريخ الميلاد: 21 يونيو 1929
مكان الميلاد: الشرقية، مصر
تاريخ الوفاة: 30 مارس 1977
مكان الوفاة: لندن، المملكة المتحدة
العمل: الغناء، التمثيل
النوع: موسيقى عربية
آلات موسيقية: آله الأبواه
سنوات العمل: 1951 - 1977
الاخوة: إسماعيل، محمد، علية

سيرة وقصة حياة:

ولد عبد الحليم حافظ عام 1929 في قرية الحلوات بمحافظة الشرقية - مصر، وهو الابن الأصغر بين أربعة إخوة هم إسماعيل ومحمد وعلية. توفيت والدته بعد ولادته بأيام وقبل أن يتم عبد الحليم عامه الأول توفي والده ليعيش اليتم من جهة الأب كما عاشه من جهة الأم من قبل ليعيش بعدها في بيت خاله الحاج متولي عماشة. كان يلعب مع أولاد عمه في ترعة القرية، ومنها انتقل إليه مرض البلهارسيا الذي دمر حياته، ولقد قال مرة أنا ابن القدر، وقد أجرى خلال حياته واحد وستين عملية جراحية، وهو الابن الرابع وأكبر اخوته هو إسماعيل شبانه الذي كان مطرباً ومدرساً للموسيقى في وزارة التربية، التحق بعدما نضج قليلا في كتاب الشيخ أحمد؛ ومنذ دخول العندليب الأسمر للمدرسة تجلى حبه العظيم للموسيقى حتى أصبح رئيسا لفرقة الأناشيد في مدرسته. ومن حينها وهو يحاول الدخول لمجال الغناء لشدة ولعه به.
التحق بمعهد الموسيقى العربية قسم التلحين عام 1943 حين التقى بالفنان كمال الطويل حيث كان عبد الحليم طالبا في قسم تلحين، وكمال في قسم الغناء والأصوات، وقد درسا معا في المعهد حتى تخرجهما عام 1948 ورشح للسفر في بعثة حكومية إلى الخارج لكنه ألغى سفره وعمل 4 سنوات مدرساً للموسيقى بطنطا ثم الزقازيق وأخيرا بالقاهرة، ثم قدم استقالته من التدريس والتحق بعدها بفرقه الإذاعة الموسيقية عازفا على آله الأبواه عام 1950.
تقابل مع صديق ورفيق العمر الأستاذ مجدي العمروسي في 1951 في بيت مدير الإذاعة في ذلك الوقت الإذاعي فهمي عمر. اكتشف العندليب الأسمر عبد الحليم شبانة الإذاعي الكبير حافظ عبد الوهاب الذي سمح له باستخدام اسمه "حافظ" بدلا من شبانة.
في 18 يونيو، 1953 أحيا عبد الحليم حفلة أضواء المدينة بحديقة الأندلس فيما يعتبر بأنها حفلته الرسمية الأولى، والتي كانت أيضا أول احتفال رسمي بإعلان الجمهورية.
قدم عبد الحليم أكثر من مئتين وثلاثين أغنية. وقد قام مجدي العمروسي، صديق عبد الحليم حافظ، بجمع أغانيه في كتاب أطلق عليه " كراسة الحب والوطنية...السجل الكامل لكل ما غناه العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ " تضمنت غالبية ما غنى عبد الحليم حافظ. وما يلي هو جزء من أغانيه.
أصيب العندليب الأسمر بتليف في الكبد سببه مرض البلهارسيا، وكان هذا التليف سببا في وفاته عام 1977 وكانت أول مرة عرف فيها العندليب الأسمر بهذا المرض عام 1956 م عندما أصيب بأول نزيف في المعدة وكان وقتها مدعواً على الإفطار بشهر رمضان لدى صديقه مصطفى العريف.
كانت له سكرتيرة خاصة هي الآنسة سهير محمد علي وعملت معه منذ 1972 وكانت مرافقته في كل المستشفيات التي رقد فيها.
المستشفيات التي رقد فيها بالخارج : مستشفى ابن سينا بالرباط (المغرب)، وفي إنجلترا: مستشفى سان جيمس هيرست، ولندن كلينك، فيرسنج هوم، مستشفى كنجز كولدج (المستشفى الذي شهد وفاته)، «سالبتريد» (باريس).
توفي يوم 30 مارس 1977 في لندن - المملكة المتحدة، عن عمر يناهز السابعة والأربعين عاما.

الاعمال الفنية:

اغاني:

ليه تحسب الأيام، شكرى سرحان، صافيني مرة، إحنا كنا فين، على قد الشوق، توبة، يا خليّ القلب، في يوم في شهر في سنة، موعود، لقاء، رسالة من تحت الماء، حبيبها، قارئة الفنجان، جانا الهوى، حبيبتي من تكون.
بالاضافة الى الاغاني العاطفية غنى عبد الحليم ايضا اغاني وطنية وابتهالات دينية

افلام:

في عام 1955 شهد عرض أربعة أفلام كاملة للعندليب، فيما وصف بأنه عامه الذهبي سينمائياً. قدم في السينما ستة عشر فيلما سينمائيا هي:
لحن الوفاء، أيامنا الحلوة، ليالي الحب، أيام وليالي (1955)، موعد غرام، دليلة (1956)، بنات اليوم، الوسادة الخالية، فتى أحلامي (1957)، شارع الحب (1958)، حكاية حب (1959)، البنات والصيف (1960)، يوم من عمري (1961)، الخطايا (1962)، معبودة الجماهير (1967)، أبي فوق الشجرة (1969). 

مسلسلات:

قام عبد الحليم ببطولة المسلسل الإذاعي "أرجوك لا تفهمني بسرعة"سنة 1973، وهو المسلسل الوحيد الذي شارك فيه عبد الحليم كبطل للحلقات، وذلك برفقة نجلاء فتحى وعادل إمام قصة محمود عوض وإخراج محمد علوان.

قصة حياة في صورة معبرة:

عبد الحليم حافظ وزبيدة ثروت في مشهد من فيلم يوم من عمري الذي اشتركا في بطولته،ويبدو أن زبيدة تورث كانت تحب عبد الحليم حافظ ولقد اوصت بدفنها بجواره.
عبد الحليم حافظ، زبيدة ثروت، فيلم يوم من عمري، صور

السيرة الذاتية على مواقع اخرى (ويكيبيديا، السينما.كوم، جولولي، ليالينا):

Wikipedia.com: ar.wikipedia.org/wiki/عبد_الحليم_حافظ
elcinema.com: 
elcinema.com/person/pr1092937
gololy.com: 
gololy.com/cv/عبد-الحليم-حافظ
layalina.com: 
layalina.com/featured/عبد_الحليم_حافظ