سعاد حسني - Soad Hosny

الممثلة المصرية سعاد حسني Soad Hosny
تقرير كامل عن قصة حياة الممثلة المصرية سعاد حسني Soad Hosny

معلومات بطاقة التعريف: 

اسم الشهرة: سعاد حسني
الاسم الحقيقي: سعاد محمد كمال حسني البابا
الاسم بالإنجليزية: Soad Hosny
القاب: السندريلا، سندريلا الشاشة العربية والمصرية، زوزو
الدولة: مصر
الأصل: أكراد سوريا
الديانة: الإسلام
تاريخ الميلاد: 26 يناير 1942
مكان الميلاد: حي بولاق، محافظة الجيزة، مصر
تاريخ الوفاة: 21 يونيو 2001 (58 سنة)
مكان الوفاة: لندن، إنجلترا
العمل: التمثيل، الغناء
سنوات العمل: 1959 - 1991
الزوج: عبد الحليم حافظ، علي بدرخان، زكي فطين عبد الوهاب، ماهر عواد
الأب: محمد حسني البابا
الأم: جوهرة محمد حسن
الإخوة: كوثر، صباح، نجاة الصغيرة (المغنية المصرية)، وآخرون


السيرة الذاتية:

سعاد حسني، ممثلة ومغنية مصرية من أصل سوري، ولدت في 26 يناير 1942 في حي بولاق ـ محافظة الجيزة ـ مصر، لعائلة فنية، والدها (محمد حسني البابا) كان يعمل خطاطا، وكان لها ستة عشر أخا وأختا، وترتيبها العاشر بين أخواتها، فلها شقيقتين فقط (كوثر) و(صباح)، وثماني إخوة لأبيها منهم أربع ذكور وأربع إناث، وست أخوات لأمها منهم ثلاثة ذكور وثلاث من البنات، ومن أشهر أخواتها من الأب المغنية نجاة الصغيرة، وقد انفصلت والدتها عن والدها عندما كانت في الخامسة من عمرها، واقترنت الأم بالزوج الثاني (عبد المنعم حافظ) مفتش التربية والتعليم، وفي حضانتها بناتها الثلاث (كوثر وسعاد وصباح)، لم تدخل سعاد مدارس نظامية واقتصر تعليمها على البيت. كان أول لقاء بينها وبين أنور البابا عام 1963 في منزل الفنان اللبناني محمد شامل.
سعاد حسني واحدة من أشهر الفنانات في مصر والوطن العربي، اكتشف موهبتها الفنية الشاعر (عبد الرحمن الخميسي) الذي أشركها في مسرحيته (هاملت) لشكسبير في دور (أوفيليا)، وبدأت التمثيل عام 1959 عندما ضمها المخرج (هنري بركات) لطاقم فيلمه (حسن ونعيمة) في دور (نعيمة)، ثم توالت الأعمال حيث لعبت الكثير من الأدوار أشهرها تدور حول البنت الجميلة التي يحبها الجميع، لقبت بسندريلا الشاشة العربية، عملت بالمجال الفني لثلاثين عاما قدمت خلالها العديد من الأعمال أكثرها في السينما.
تزوجت سعاد حسني خلال حياتها خمس مرات، أولها زواجها غير المؤكد من الفنان عبد الحليم حافظ الذي أثاره بعض المقربين منها وأكده بعض الصحفيين المصريين مثل مفيد فوزي صديقه الذي أكد أكثر من مرة أن هي كانت متزوجة من منه وأنه توفي عام 1977 وهي على ذمته، وقال أيضا في إحدى الندوات في الإسكندرية إنه يحتفظ بمستندات وشريط كاسيت هام لهذه الواقعة ولكنه لا يريد استغلال مثل هذه القضايا الشخصية لأصدقائه، لكن هذا الزواج كانت لا تعترف به عائلتها لفترة طويلة امتدت لبعد وفاتها، وفي موقع الإنترنت الذي أنشأته جانجاه شقيقتها قيل إن عائلتها اعترفت أخيرا بزواجها من عبد الحليم حافظ وأضافته لقائمة أزواجها ليصبح عدد زيجاتها هو 5 زيجات، بعد ذلك تزوجت من المصور والمخرج صلاح كريم لمدة عام، ثم من علي بدرخان ابن المخرج أحمد بدرخان لمدة أحد عشر عاما انتهت في 1980، ثم تزوجت زكي فطين عبد الوهاب ابن ليلى مراد والمخرج فطين عبد الوهاب لعدة أشهر فقط، أما آخر زيجاتها فكانت من كاتب السيناريو ماهر عواد الذي توفيت وهي على ذمته.
توفيت سعاد حسني في 21 يونيو 2001 في لندن عاصمة إنجلترا، إثر سقوطها من شرفة منزلها، وشكلت قضية موتها غموضا كبيرا وجدلا لم يحل إلى الآن، حيث قيل إنها انتحرت وقيل إنها قتلت. ومن المفارقات أن تاريخ وفاتها يطابق نفس يوم مولد عبد الحليم حافظ في 21 يونيو 1929

الأعمال الفنية:

وصل رصيد سعاد حسني إلى حوالي 91 فيلما سينمائيا منهم أربعة أفلام خارج مصر، بالإضافة إلى مسلسل تلفزيوني واحد وهو هو وهي و 8 مسلسلات إذاعية. معظم أفلامها صورتها في الفترة من 1959 إلى 1970، بالإضافة إلى مسلسل تلفزيوني واحد وهو هو وهي و 8 مسلسلات إذاعية. من أشهر أفلامها: (حسن ونعيمة، وصغيرة على الحب، وغروب وشروق، والزوجة الثانية، وأين عقلي، وشفيقة ومتولي، والكرنك، وأميرة حبي أنا)، بالإضافة إلى فيلمها (خلي بالك من زوزو) الذي يعتبره الكثيرين أشهر أفلامها على الإطلاق لدرجة أن الكثيرين أصبحوا يعرفونها باسمها في الفيلم وهو (زوزو). وكان آخر أدوراها السينمائية فيلم الراعي والنساء عام 1991 مع الفنان أحمد زكي والممثلة يسرا.

الجوائز والتكريمات:

ـ أفضل ممثلة من المهرجان القومي الأول للأفلام الروائية عام 1971 عن دورها في فيلم غروب وشروق.
ـ جائزة من وزارة الثقافة المصرية 5 مرات عن أفلام الزوجة الثانية، وغروب وشروق، وأين عقلي، والكرنك، وشفيقة ومتولي.
ـ جائزة أفضل ممثلة من جمعية الفيلم المصري 5 مرات عن أدوارها في أفلام أين عقلي، والكرنك وشفيقة ومتولي وموعد على العشاء وحب في الزنزانة.
ـ جائزة من مهرجان الإسكندرية عن فيلم الراعي والنساء.
ـ أفضل ممثلة من جمعية فن السينما عن فيلم الراعي والنساء.
ـ أفضل ممثلة من وزارة الإعلام المصرية عام 1987 في عيد التلفزيون عن دورها في مسلسل هو وهي.
ـ شهادة تقدير من الرئيس المصري الأسبق أنور السادات في عيد الفن عام 1979 لعطائها الفني.