سوسن بدر - Sawsan Badr

الممثلة المصرية سوسن بدر Sawsan Badr
تقرير كامل عن قصة حياة الممثلة المصرية سوسن بدر Sawsan Badr

معلومات بطاقة التعريف: 

اسم الشهرة: سوسن بدر
الاسم الكامل: سوزان أحمد بدر الدين أبو طالب
الإسم بالإنجليزية: Sawsan Badr
ألقاب: نفرتيتي السينما المصرية
الدولة: مصر
تاريخ الميلاد: 1 أبريل 1957
مكان الميلاد: القاهرة، مصر
البرج الفلكي: برج القوس
العمل: التمثيل
النوع: سينما، مسلسلات
سنوات العمل: 1980 - حتى الآن
الحالة الإجتماعية: متزوجة
الزوج: فريد المرشدي
الأب: أحمد بدر الدين أبو طالب


السيرة الذاتية:

سوسن بدر، ممثلة مصرية، من مواليد 1 أبريل 1957 في القاهرة ـ مصر. هي ابنة للممثلة (آمال سالم)، يطلق عليها لقب (نفرتيتي السينما المصرية) حيث تتميز بملامح مصرية فرعونية، التحقت بكلية العلوم ولكنها لم تستكمل الدراسة بها لعشقها للفن فتركتها والتحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرجت منه عام 1979، كان المخرج شادي عبد السلام قد اختارها لتجسيد دور نفرتيتي في فيلمه (أخناتون) الذي لم يكتمل فقد عاجله الأجل قبل أن يتمكن من إكماله وتصويره ولم يقدر للفيلم أن يخرج للنور. تشارك نبيلة عبيد واحمد شريف في برنامج نجمة العرب.
فظهرت لأول مرة علي شاشة السينما عام 1980 من خلال فيلم (حبيبي دائما) مع الفنان نور الشريف. وفي نفس العام شاركت في الفيلم البريطاني (موت أميرة)، وقامت بشخصية الأميرة السعودية مشاعل بنت فهد آل سعود الذي اتهمت بالزنا وتم قتلها، ما آثار ضجة عالمية كبيرة بتلك الفترة بعد عرضه الأول في بريطانيا، خصوصا السعودية الذي قامت بوضعها على لوائح الممنوعين من الدخول إليها، بالإضافة إلى التلفزيون المصري الذي جعل اسمها من الممنوعين كذلك، كما حاربها المخرجون، فخسرت بسبب تلك الأزمة أدوارا كثيرة مما أكسبها شعبية خاصة، لذا اضطرت أن تغير اسمها الفني بدلا من اسمها الأصلي (سوزان بدر الدين) إلى (سوسن).
عاشت سوسن بدر حياة شخصية متقلبة أدت إلى زواجها حوالي خمس مرات، وكان من أشهر أزواجها السينارست “محسن زايد” الذي توفي بعد عام من زواجهما، كما تزوجت من “فريد المرشدي” ابن المنتجة “ناهد فريد شوقي” والذي كان يصغرها سناً.

الأعمال الفنية: 

الأفلام:
ساعة ونص، الشوق، 678، إبراهيم الأبيض، الفرح، السفاح، المشتبه، ألوان السما السبعة، البلياتشو، قص ولصق، مفيش غير كده، دنيا، حب البنات، ديل السمكة، من نظرة عين، خريف آدم، سحر العيون، أسرار البنات، الأبواب المغلقة، أولى ثانوي، كارت أحمر، شمس الزناتي، العملاق، احترس عصابة النساء، الحرافيش، سلام ياصاحبي، بحر الأوهام، لاتسألنى من أنا، موت أميرة، حبيبي دائما.
المسلسلات:

كيد الحموات، السبع وصايا، خرم إبره، عايزة أتجوز، الرحايا حجر القلوب، ليالي، أولاد عزام الدالي (أكثر من جزء)، السماح، حنين وحنان، امرأة في شق الثعبان، صرخة أنثى، أحزان مريم، المنادي، كشكول لكل مواطن، نعمي، ومضى عمري الأول، سارة، الشارد، القاهرة 2000، مباراة زوجية، أحلام البنات، تعالى نحلم ببكره، ذنوب الأبرياء، رجل الأقدار، فارس الرومانسية، العطار والسبع بنات، ضمير أبله حكمت، خلف الأبواب المغلقة، أحلام الفتى الطائر، أمام الدعاة.
المسرحيات: 

الملك لير، الصعايده وصلوا.

الجوائز والتكريمات:

نالت سوسن بدر العديد من الجوائز خلال مشوارها الفني:
ـ جائزة أحسن ممثلة عن دورها في مسلسل (دولت فهمي) من مهرجان جمعية الفيلم المصري.
ـ جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم (الأبواب المغلقة) من المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا عام 2002.
ـ جائزة أحسن ممثلة في المسرح عن دورها في مسرحية (الأرض لا تنبت الزهور).