سلمى حايك - Salma Hayek

الممثلة العالمية سلمى حايك Salma Hayek
قصة حياة سلمى حايك (Salma Hayek)، ممثلة مكسيكية من أصل لبناني مقيمة في الولايات المتحدة الأمريكية، ولدت في 2 سبتمبر 1966 في كوتزكولكوس ـ فيراكروز ـ المكسيك.

معلومات بطاقة التعريف:

اسم الشهرة: سلمى حايك
اسم الولادة: سلمى حايك خيمنيز
الاسم بالإنجليزية: Salma Hayek
القاب: قنبلة هولييود
الدولة: المكسيك، الولايات المتحدة، لبنان
الديانة: المسيحية، الكاثوليكية
تاريخ الميلاد: 2 سبتمبر 1966
مكان الميلاد: كواتزاكوالكوس، فيراكروز، المكسيك
مكان الاقامة: لوس أنجلوس، كاليفورنيا
العمل: التمثيل
النوع: سينما هوليوود
سنوات العمل: 1988 - حتى الآن
الحالة الإجتماعية: متزوجة
الزوج: فرانسوا أونري بينو (2009 ـ حتى الآن)
الأبناء: فالينتينا بالوما (2007)
الأب: سامي الحايك
الأم: ديانا خيمينيز

السيرة الذاتية:

ولدت سلمى حايك عام 1966 في كوتزكولكوس ـ فيراكروز ـ المكسيك، من أسرة ثرية، والدها سامي حايك دومينغيز رجل أعمال ومدير تنفيذي في شركة نفط وكان عمدة مدينة كوتزكولكوس، وهو مكسيكي من أصل لبناني، وقد هاجر جدها من أبيها من لبنان إلى المكسيك، أما والدتها ديانا خيمينيز فهي مكسيكية من أصل إسباني، كانت من أشهر مغنيات الأوبرا، إضافة إلى عملها كمدرسة موسيقى.
أرسلت سلمى حايك إلى أكاديمية (القلب الأقدس) في كوتو الكبرى ـ لويزيانا بأمريكا عندما كان عمرها12 سنة، وأثناء وجودها هناك شخصت انه معها مرض عسر القراءة. عادت سلمى مرة أخرى إلى المكسيك لمتابعة دراسة العلاقات الدولية في الجامعة الإيبيرية الأمريكية في كلية في مكسيكو سيتي، استجابة لضغوط والدها الذي أصر على أن تتابع دراستها في العلاقات الدولية على اعتبار أنه رجل أعمال شهير، إلا أنها فضلت عدم تحقيق حلمه بسبب تأثرها الكبير بوالدتها، واختارت طريق الفن الذي يبدو واضحا أنها قد ورثته عن والدتها لأنها التحقت في البداية المبكرة بدار الأوبرا الإسبانية.
بدأت سلمى حايك حياتها الفنية بلعب أدوار مختلفة على مسارح العاصمة مكسيكيو سيتي، وبعد أن مثلت بطولة مسرحية (علاء الدين والمصباح السحري)، بدأت بالتمثيل في الإعلانات التجارية التليفزيونية بالمكسيك، لتقطع علاقتها مع الجامعة نهائيا. وبعد أن حققت بعض النجاح في محطة الإعلانات، بدأت تتسلق من هذه النافذة إلى عالم النجومية وعمالقة السينما، حيث شاركت في عدد من حلقات المسلسل الكوميدي “عرض سندباد” ، أما نقطة الانعطاف الحقيقية في المكسيك فقد حدثت عندما شاركت في مسلسل تلفزيوني حمل اسم تريزا عام 1988، الذي حولها إلى نجمة محلية مشهورة، ورغم ذلك فإن طموحها الفني لم يتوقف عند هذه المرحلة، فرغم شهرتها في بلدها المكسيك إلا أن هدفها كان الذهاب إلى هوليوود في الولايات المتحدة بحثا عن فرصتها الذهبية هناك، وبالفعل انتقلت إلى لوس أنجلوس كمهاجرة غير شرعية عام 1991 وكانت سنتها الأولى متعثرة، وقد استطاعت أن تتجاوز كل هذه العقبات حيث عملت بأدوار صغيرة في أفلام مختلفة، ولم تكن تدرك وقتها أنها ستصبح من أشهر نجمات هوليوود، إلى أن بدأت تظهر كممثلة جيدة بعد دورها الساخن في فيلم (Desperado) عام 1995، الذي رشحها له المخرج روبرت أمام النجم الأسباني أنطونيو بانديراس، وكان هذا الدوز أول بطولة مطلقة لها.
تنوعت أدوار سلمي حايك فيما بين الكوميديا من خلال فيلم “زفاف الحمقى”، والدراما في فيلم “الانفصال” عام 1997، كما قدمت أدوار الحركة والإثارة في العمل السينمائي “الغرب المتوحش”، إضافة إلى فيلم “across the universe” المقتبس عن أغنية بنفس الاسم لفرقة البيتلز البريطانية الشهيرة.
وتعتبر سلمى حايك هي أول ممثلة مكسيكية تصبح نجمة من نجوم هوليود بعد دورها الجرئ في فيلم (Dolores Del Rio)، اختيرت في استفتاء مجلة بيبول الأمريكية كواحدة من أجمل خمسين شخص في العالم عام 1996. مثلت عدة أفلام دراما بالإنجليزية والأسبانية، واقتحمت سينما هوليوود اقتحاما شديدا لدرجة أنها لُقبت بـ (قنبلة هولييود)، وكانت البطلة دائما بعدة مسلسلات مكسيكية، ومن أفلامها (اسك ذا دست) مع كوللين فيريل. ولسلمى حايك طفل واحد من صديقها رجل الأعمال الفرنسي فرانسوا أونري بينو، الذي انفصلت عنه في منتصف شهر يوليو عام 2008 كما أوردت ذلك مجلة بيبول الأمريكية (غير مؤكد).

الجوائز والتكريمات:

نالت سلمي حايك العديد من الجوائز خلال مشوارها الفني:
ـ الأوسكار: أفضل ممثلة رئيسية عام 2003 عن فيلم فريدا. وأفضل ممثلة في أمريكا الجنوبية.
ـ الغولدن غلوب: أفضل ممثلة عام 2003 عن فيلم فريدا.
ـ أختيرت ضمن أجمل خمسين شخصية في العالم عام 1996 بإستفتاء أجرته مجلة بيبول الأمريكية.

الحساب الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي والانترنت:

فيس بوك: facebook.com/SalmaHayek
تويتر: twitter.com/salmahayek
انستقرام: instagram.com/salmahayek

يوتوب: لا حساب رسمي.
جوجل +: 
لا حساب رسمي.
الموقع الرسمي: 
لا موقع رسمي.