كاظم الساهر - Kazem Saher

المغني العراقي كاظم الساهر

تقرير كامل عن قصة حياة المغني العراقي كاظم الساهر.

معلومات بطاقة التعريف:

اسم الولادة: كاظم جبار إبراهيم
اسم الشهرة: كاظم الساهر

الاسم بالانجليزية: Kazem Saher
ألقاب: سفير الأغنية العراقية، قيصر الأغنية العربية
البلد: العراق
تاريخ الولادة: 12 سبتمبر 1957
مكان الولادة: بغداد، العراق
العمل: مغني، موسيقي، ملحن، كاتب غنائي
النوع: أغاني عربية
آلات موسيقية: العود
سنوات العمل: 1980 - حتى الآن
شركة الإنتاج: ميوزيك بوكس، النظائر، ستاليونز، ميوزيك ماستر، ريلاكس-إن، روتانا

الحالة الاجتماعية: متزوج
الأبناء: وسام، عمر


السيرة الذاتية:

كاظم الساهر، مغني وملحن عراقي، من مواليد 12 سبتمبر 1957 في الموصل في العراق، يعرف عنه بأنه لحن جميع أغانيه بنفسه حتى الآن باستثناء بعض الأغاني القليلة جدا التي استعان فيها بملحنين آخرين. له ألقاب عديدة أهمها " سفير الأغنية العراقية " و" قيصر الأغنية العربية " الذي منحه إياه الشاعر السوري الراحل نزار قباني. له ولدان وسام وعمر، وحفيدته سنا من إبنه وسام، تربى كاظم في بيت صغير جدا وسط عائلة تتألف من 7 اخوان هم عباس، حسن، حسين، علي، محمد، سالم، إبراهيم، وأختين أميرة وفاطمة، في صغره انتقلت العائلة من مدينة الموصل إلى منطقة الحرية في بغداد بحكم عمل أبيه. عاش الساهر محن كثيرة بسبب فقره حسب قوله كانت دافعا له وكانت أساس شخصيته الصلبة التي يتميز بها، اكتشف عنده البوادر الفنية عندما كان عمره 12 عاما حيث كان جالسا مع أخيه حسن في السيارة وهما يستمعان لمحمد عبد الوهاب، وكونه تربى في عائله فقيرة كان يعتمد على نفسه فكان يعمل في عطلاته يبيع المثلجات (يقول: "حيث بقيت في الشمس طيلة اليوم، فذابت المثلجات ولم يبع منها شيئا") والكتب، وعمل في أحد المصانع للنسيج إلى أن جمع ثمن أول آلة موسيقية (القيثارة) وكان ثمنها 12 دينارا، ومن بعدها تعلم العزف على آلة الجيتار ومن ثم العود. درس الموسيقى 6 سنوات في معهد الدراسات الموسيقية ببغداد، ولحن أول أغنية له بعنوان "أين أنت" بعد سنة فقط من دخوله المعهد، عمل أستاذ لمادة التاريخ، ودرًس الموسيقى للتلاميذ لمدة سنة ونصف.عين معلما لمادة الفن والموسيقى في مدرسة كربيش ومدرسة بيناتا إحدى القرى التابعة لقضاء عقرة في شمال العراق أواخر سبعينيات القرن الماضي، يحمل بالإضافة لجنسيتة العراقية كلا من الجنسيتين الكندية والقطرية.
بدأ حياته الفنية من خلال تعاونه مع الشاعر أسعد الغريري عام 1984 حيث أصدر أول ألبوماته بعنوان (شجرة الزيتون) ثم تعاون مع الشاعر عزيز الرسام ثم مع الشاعر المعروف كريم العراقي في مقدمة مسلسل "نادية" كان بعنوان " المسافر " عام 1987، وكانت أولى نجاحاته الفنية عام 1989 في أغنية " عبرت الشط "، بعدها سافر إلى الكويت ومن ثم بيروت التي أوحت له بأغاني مثل "نزلت للبحر" و"هذا اللون" و"كثر الحديث" و "اني خيرتك فختاري"، كان أول تعاون له مع الشاعر ومن ثم "زيديني عشقا" و"في مدرسة الحب" اللتيين جعلتاه يعتبر من أفضل مطربي العرب. مما جعل أغانيه ترقى إلى مستوى العالمية. لم يكتفي الساهر بالغناء والتلحين بل مثل في مسلسل "المسافر" وكان بطلا له، ويعتبر المسلسل بمثابة ألبوم مصور لتقديم أعمال الساهر. تم اختيار الفيلم الوثائقي موطني My Country ضمن الأفلام المرشحة لجائزة أفضل فيلم وثائقي وكان كاظم الساهر قد وضع موسيقى وأغنية "يا وطني يسعد صباحك" للفيلم بعد أن اختاره فريق العمل خصيصاً لذلك. وكاظم الساهر هو الفنان العربي الوحيد الذي غنى في القاعة الملكية في بريطانيا وهو الفنان الثاني في العالم بعد مادونا الذي حصل على مفتاح مدينة سيدني.
تتراوح مدة أغانيه ما بين 4 دقائق إلى 16 دقيقة باستثناءأغنية " لا يا صديقي " التي تصل مدتها إلى 47 دقيقة مرجعاً إيانا بها إلى زمن العمالقة. بالإضافة إلى أغنية ناي والتي صدرت منفردة، وهي من كلمات الأمير بدر بن عبد المحسن وألحان محمد شفيق. وكذلك أوبيريت خليجي 17. ومن أهم أعمال كاظم الساهر في مجال التلحين علي الإطلاق قصيدة طوق إلياسمين نزار قباني التي لحنها للمطربة اللبنانية ماجدة الرومي واشترك في توزيعها مع المايسترو المصري د.خالد فؤاد الذي كان قائدا لفرقته الموسيقية لفترة، وتعاون كذلك مع المطرب جورج وسوف الذي قام بإعادة غناء أغنية سلمتك بإيد الله، كما لحن ألبوم استحالة للمطربة التونسية لطيفة العرفاوي وهو ألبوم من كلمات الشاعر الغنائي الراحل عبد الوهاب محمد ولحن كذلك قصيدة نزار قباني "لماذا" للمطربة غادة رجب كما قام بإنجاز دويتو مع المطربة المغربية أسماء لمنور، أحد هذا الدويتو اسمه " المحكمة".
وتعاون كاظم الساهر مع كثير من الشعراء المميزين أمثال نزار قباني، كريم العراقي عزيز الرسام، أسعد الغريري، د.مانع سعيد العتيبة، طلال الرشيد، أسير الشوق، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم , الأمير عبد الرحمن بن مساعد و الأمير بدر بن عبدالمحسن و كاظم السعدي وغيرهم الكثير. وتعاون مع الموزع: د. فتح الله أحمد.

الأعمال الفنية:

ألبومات:
شجرة الزيتون (1984) - غزال (1989) - لا يا صديقي (1990) - العزيز (1991) - افرح (1992) - بانت الاعيبك (1993) - سلامتك من الآه (1994) - بعد الحب (1995) - صعب عليا (1996) - إغسلي بالبرد (1996) - مدرسة الحب (1997) - أنا وليلى (1998) - حبيبتي والمطر (1999) - الحب المستحيل (2000) - أبحث عنك (2001) - قصة حبيبين (2002) - حافية القدمين (2003) - ملينا البعد (2004) - إلى تلميذة (2004) - إنتهى المشوار (2005) - يوميات رجل مهزوم (2007) - صور (2008) - الرسم بالكلمات (2009) - لا تزيديه لوعة (2011).
أغاني وطنية و قومية :
غنى كاظم الساهر العديد من الاغاني الوطنية والقومية ومنها: ماسكا عودي اغني للبلاد العربية - اّه يا عرب – الإنسان - يا قدس - أهيم بتونس - هلا بالحلوة السمرة ( تونس) - دُرة الشرق (الأردن) - حسناء عمّان ( الأردن) - ألو من معي ( مصر) - عروس الحب ( ليبيا) - نسيت دائي ( المغرب) - سلملي على الدوحة - يا رب احمي الجزائر - بيروت - مشتاق يا سوريا - مليون بوسة معي (الإمارات).
ومن أغانيه في العراق : إلى العزيز تحية - بغداد لا تتألمي - تذكر - تعالي أقبل وجهك - الرعاة والنار - كثر الحديث - يا وطني يسعد صباحك - سلام عليك على رافديك - يا وطني يسعد صباحك - مدينة الحب - أهلك وين يا بيت الحبايب - عقال الراس - عروستنا واخذناها - فاو العرب.
البرامج:
ذا فويس - أحلى صوت مع (شيرين عبد الوهاب و صابر الرباعي و عاصي الحلاني)

التكريمات والجوائز:

كرم من إنجلترا وفرنسا وإيطاليا وأمريكا وكندا وماليزيا والجزائر والمغرب ومصر وتونس وكرم من شعبه العراقي.
- أوسكار الأغنية العربية ولقب سفير الأغنية العراقية عام 1996 من بغداد.
- قلادة الابداع من بغداد عام 1997 على المسرح الوطني.
- وسام التفوق بوصية من الملك حسين وسلمته الوسام الملكة نور عام 2000/2001.
- وسام الاستحقاق من وزارة الثقافة التونسية عام 2000.
- جائزة أفضل مطرب عربي وجائزة فارس القصيدة والأغنية العربية عام 2001 في مصر خلال مهرجان الأغنية الدولي السابع.
- جائزة أفضل مطرب عربي في لبنان عام 2001.
- جائزة الميوركس عام 2004.
- أفضل مطرب في الشرق الأوسط في استفتاء للاذاعة البرازيلية عام 2002.
- جائزة موسيقى العالم عن فئة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وإيران وجائزة المستمعين عام 2004.
- وسام الاستحقاق للمرة الثانية في تونس عام 2004 والقى الرئيس زين العابدين خطاب التكريم.
- كرمته الكثير من الصحف والمجلات والمهرجانات العربية في كافة الوطن. وكتبت عنه أكبر الصحف الأجنبية في فرنسا وإيطاليا وأمريكا وماليزيا وتحدثت عنه كثير من الاذاعات الأجنبية.
- حصل على مفتاح مدينة فاس الأثريه العريقة في المغرب عام 2005 ويعد هو ثاني من يحصل على هذا المفتاح بعد الفنان الكبير السوري صباح فخري.
- اعتبر المطرب العربي الأشهر في آسيا حسب استطلاع شبكة الأعلام الأندنوسية.
- كرم من قبل أمير دولة قطر عن أوبريت أفتتاح بطولة خليجي 17 في الدوحة.
- كرم من جمعية المرأة العربية من قبل السيدة سوزان مبارك حرم رئيس المصري المعزول.
- جائزة منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة (اليونسكو).
- جائزة الجوردن أوورد لأفضل مطرب عربي لعام 2010 .
- عاد إلى بغداد الحبيبة في مايو 2011 ليعين سفير للنوايا الحسنة لرعاية اطفال العالم واطفال العراق خاصة من قبل منظمة اليونيسيف في مايو عام 2011
إنجازاته عن أغانيه :
- أغنية أنا وليلى: المركز السادس عالميا باستفتاء عملته هيئة الاذاعة البريطانية BBC.
- أغنية هاحبيبي: جائزة أفضل أغنية عربية عام 1996خلال مهرجان الأغنية العربية الأول بالقاهرة.
- أغنية تذكر: جائزة من اليونسيف وترجمت إلى 18 لغة.
- أغنية اكرهها: أفضل فيديو كليب في مهرجان الأغنية المصورة بالإسكندرية عام 1999.
- أغنية دلع: جائزة صندو ق منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف).

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق