كريستيانو رونالدو - Cristiano Ronaldo

كريستيانو رونالدو Cristiano Ronaldo
تقرير كامل عن قصة حياة لاعب كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو Cristiano Ronaldo

معلومات البطاقة التعريفية :

إسم الولادة : كريستيانو رونالدو دوس سانتوس أفيرو
إسم الشهرة : كريستيانو رونالدو
ألقاب : الدون
البلد : البرتغال
تاريخ الولادة : 5 فبراير 1985
مكان الولادة : فونشال، جزر ماديرا، البرتغال
العمل : لاعب كرة قدم
المركز : جناح مهاجم
الطول : 1.86 متر
النادي الحالي : ريال مدريد النادي الملكي
الرقم : 7
الوالدان : جوزي دينيس أفيرو، 
ماريا دولوريس دوس سانتوس أفيرو


السيرة الذاتية :
كريستيانو رونالدو، لاعب كرة قدم برتغالي، ولد يوم 5 فبراير 1985 في سانت أنطونيو، وهو حي من أحياء مدينة فونشال، ماديرا في البرتغال. وهو الطفل الأصغر من ماريا دولوريس دوس سانتوس أفيرو، والتي تعمل طباخة. وجوزي دينيس أفيرو ويعمل بستاني المدينة. سمي كريستيانو باسم "رونالدو" تيمنا باسم رئيس الولايات المتحدة رونالد ريغان، وله ثلاث إخوة هم الأخ الأكبر هوغو والأختان إلمّا وليليانا كاتيا. جدة الأم واسمها إيزابيل أصولها من الرأس الأخضر. لاعب كرة قدم يلعب كجناح أو مهاجم بنادي ريال مدريد الإسباني الذي ينشط في لاليغا وهو قائد منتخب البرتغال لكرة القدم. ويعتبر اللاعب الأغلى في تاريخ كرة القدم بعد انتقاله من نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي إلى نادي ريال مدريد الإسباني في صفقة انتقال بقيمة 80 مليون £ (93.9 مليون €/131.6 مليون $). وبالإضافة إلى ذلك، يمتلك عقد تاريخي مع نادي ريال مدريد والذي يدفع له 12 مليون € سنويا. مما يجعله واحدا من لاعبي كرة القدم الأعلى أجرا في العالم. وتبلغ قيمة فسخ عقد اللاعب 1 مليار €.
بدأ رونالدو مسيرته كلاعب في نادي شباب أندورينها، حيث لعب لموسمين، قبل أن ينتقل إلى نادي ناسيونال ماديرا. في عام 1997، خطا كريستيانو رونالدو خطوة كبيرة بانتقاله إلى نادي سبورتينغ لشبونة أحد عمالقة البرتغال واشتعلت موهبة رونالدو فيه أدت إلى اهتمام مدرب نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي السير أليكس فيرغسون، والذي جلبه بمبلغ 12.24 مليون £ (15 مليون €) سنة 2003. في الموسم التالي، فاز رونالدو بأول ألقابه مع النادي وهو كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم. ولعب أيضا مع المنتخب البرتغالي أول بطولة أوروبية وذلك في بطولة كأس الأمم الأوروبية 2004 وسجل أول أهدافه في المباراة الافتتحاية ضد المنتخب اليوناني. وساعد منتخبه للوصول إلى الدور النهائي، وأختير ضمن تشكيلة نجوم كأس الأمم الأوروبية لهذه المسابقة.
أصبح رونالدو أول لاعب يجمع بين الجوائز الأربعة لكل من جمعية اللاعبين المحترفين (PFA) وجمعية كتاب كرة القدم (FWA)، وذلك سنة 2007. وحل في المركز الثالث لجائزة الفيفا لأفضل لاعب والثاني في جائزة الكرة الذهبية لسنة 2007. سنة 2008، فاز رونالدو بلقب دوري أبطال أوروبا مع نادي مانشستر يونايتد، واختير أفضل مهاجم وكذلك لاعب البطولة وأيضا هداف البطولة بـ8 أهداف، فضلا عن فوزه بالحذاء الذهبي، ليصبح الجناح أول من يفعل ذلك، وتصدر جائزة حذاء الذهبي للدوري الممتاز. وفاز أيضا بثلاثة من الجوائز الأربعة لكل من جمعية اللاعبين المحترفين (PFA) وجمعية كتاب كرة القدم (FWA) للعام الثاني على التوالي، وتم ذكر اسمه في تشكيلة نجوم كل من الاتحاد الدولي لجمعيات اللاعبين المحترفين (FIFPro)، مجلة وورد سوكر (World Soccer)، جائزة أونز الذهبية. بالإضافة إلى جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم، وكذلك أصبح أول لاعب في مانشستر يونايتد يفوز بجائزة الكرة الذهبية منذ 40 عاما بعد أخر تتويج لـجورج بست سنة 1968 ليصبح ثالث لاعب برتغالي يفوز بالجائزة. رونالدو حمل التميز كونه أول لاعب فاز بجائزة بوشكاش وذلك بعد تسجيله هدفا رائعا من على بعد 40 ياردة ضد نادي بورتو البرتغالي في مباراة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا الفائز بالكرة الذهبية ثلاث مرات الهولندي يوهان كرويف ذكر في مقابلة حصرية يوم 2 أبريل 2008 "رونالدو أفضل من جورج بست ودينيس لو، اللذان كانا لاعبين رائعين وعظيمين في تاريخ مانشستر يونايتد". حل في المركز الثاني خلف ليونيل ميسي في جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم وجائزة الكرة الذهبية سنة 2009.
بعد انتقاله سنة 2009 إلى نادي ريال مدريد، في الموسم الثاني، أصبح رونالدو أفضل هداف في موسم واحد في تاريخ ريال مدريد بعد تسجيله 53 هدف، متجاوزا حصيلة الهداف السابق للنادي المجري فيرينك بوشكاش بـ49 هدف. وحطم رونالدو كذلك الرقم القياسي لعدد الأهداف المسجلة في موسم واحد في الدوري الإسباني برصيد 40 هدف متجاوزا كل من لاعب أتلتيك بيلباو السابق تلمو ثارّا ولاعب ريال مدريد السابق هوغو سانشيز (38 هدف) عامي 1951 و1990 على التوالي. وكذلك حطم رونالدو رقم تلمو ثارّا القياسي بتسجيل هدف في كل 70.7 دقيقة. صحيفة ماركا الإسبانية، المسلم الرئيسي لجائزة البيتشيشي(جائزة أفضل هداف في الدوري الإسباني). وبذلك فاز بجائزة الحذاء الذهبي الأوروبي مرة أخرى، ليصبح أول لاعب يفوز بالجائزة في بطولتين مختلفتين. حل في المركز الثالث لجائزة أفضل لاعب في أوروبا وفي المركز الثاني لجائزة كرة الفيفا الذهبية سنة 2011. في 24 مارس 2012، أصبح كريستيانو رونالدو أسرع لاعب يسجل 100 هدف في الدوري الإسباني بعد تسجيله هدفين أمام نادي ريال سوسيداد ليرفع رصيده لـ101 هدف في 92 مباراة، وتجدر الإشارة إلى أن بوشكاش الذي لعب مع فريق ريال مدريد في الستينات احتاج 105 مباراة قبل أن يسجل هدفه الـ100. رونالدو حطم رسميا رقمه السابق بـ40 هدف في موسم واحد ليصبح أول لاعب في تاريخ كرة القدم يسجل 40 هدف مرتين متتاليتين في البطولات الأوروبية الكبرى. كما حطم رونالدو الرقم القياسي المسجل عند بوشكاش في صدارة الهدافين على مر تاريخ ريال مدريد عند المباراة رقم 100 بعد تسجيله هدفا في مرمى نادي غرناطة.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق