عاصي الحلاني - Assi El Helani

حياة المغني اللبناني عاصي الحلاني Assi El Helani
عاصي الحلاني، مغني وموسيقي لبناني، من مواليد 28 نوفمبر 1970 في بيروت - لبنان.

معلومات بطاقة التعريف:

اسم الشهرة: عاصي الحلاني
اسم الولادة: محمد مزين الحلاني
الاسم بالانجليزية: Assi El Helani
ألقاب: فارس الغناء العربي
البلد: لبنان
الديانة: الإسلام
تاريخ الولادة: 28 نوفمبر 1970
مكان الولادة: بيروت، لبنان
العمل: الغناء
النوع: أغاني تراثية، أغاني عربية حديثة
سنوات العمل: 1994 - حتى الآن
الحالة الإجتماعية: متزوج
الزوجة: كوليت بولس
الابناء: ماريتا، دانا، الوليد

السيرة الذاتية:

ولد عاصي الحلاني عام 1970 في بيروت عاصمة لبنان، ينتمي لعائلة بعلبكية تتكون من 13 أخ وأخت. متزوج من ملكة جمال لبنان السابقة كوليت بولس، وهو أب لثلاثة أطفال: بنتان (ماريتا، دانا) وولد (الوليد). شارك في برنامج المواهب "استوديو الفن" وحاز الجائزة الفضية عن اللون الفلكلوري، كما قدم مجموعة من الألبومات: بيتك قصر، محلانا سوا سوا، مهر الزينة.. قبل أن يحقق النجومية مع أغنية "وأني مارق مريت" من الألبوم الذي يحمل ذات الاسم. قام بتوقيع عقد مع "روتانا" كمنتج وموزع لألبومات. بعد تمسكه بشروط يراها ضرورية لدعم أغنياته ورسالته الفنية، خاصة فيما يتعلق بحصرية عرض الأغاني المصورة.

غنى الحلاني من كلمات نخبة شعراء الاغنية العربية، إلا ان حصة الاسد كانت للشاعر الغنائي الكبير نزار فرنسيس الذي وصفه في إحدى اطلالاته الاعلامية القليلة بانه " توأم روحه". كما غنى للشاعر العربي نزار قباني، والشاعر طربيه رحمه، طوني ابي كرم، غانم جاد شعلان، وسعود الشربتلي، وكريم العراقي، وغيرهم. حيث تناول في غناءه موضوعات متعددة حاملا رؤيته الخاصة ان الفن رسالة اجتماعية وإنسانية في المقام الأول: فغنى للحب والعشاق وغنى للوطن والأرض.. وغنى للام وغنى مكافحا للجوع والفقر.. وعبر باغانيه عن التزامه القومي وحسه الوطني فغنى لفلسطين ولبنان واطفال العراق فكانت "يكون بعلم الكون النايم" و"قوتنا بوحدتنا" و"جايين" و"صامدون" و"ليل الوطن" و"بعدك ساكت" والقائمة تطول. كما لحن أزيد من 20 أغنية حققت نجاحا كأغنية "يا ناكر المعروف" و"أدمنت هواكي" و"ناري وذكرياتي" والرائعة "القرار" و"زغيري الدني" و"ست الستات" و"بيروت عم تبكي" و"مامرني طبعك". كما لحن 6 أغاني من ألبومه "دقات قلبي"، ونصف أغاني ألبومه "يمكن" معلنا عن عودته إلى شركة روتانا كمنتج وموزع لاصداراته الغنائية.
عاصي الحلاني مشارك فاعل في حملة المنظمة العالمية لمكافحة الفقر والجوع ، وقد كرمته كثير من المؤسسات، وعلى رأسها الأمم المتحدة، تقديرا لجهوده في دعم المؤسسات الخيرية في العالم العربي خاصة تلك التي تعنى بقضايا الطفولة والمرأة ومكافحة الفقر ونشاطاته الاجتماعية والإنسانية المتعددة.
قدم في مسيرته الفنية 19 ألبوما وعشرات الاغاني المصورة وعشرات الاغاني الوطنية واغاني المناسبات (كأغنية أمي، خيل العرب)، وقدم على مدرجات مهرجان بعلبك التاريخي مسرحية غنائية من بطولته بعنوان اوبرا الضيعة مع مسرح عبد الحليم كركلا، كما شارك في عدة مهرجانات عربية

الاعمال الفنية:

البومات:

بيتك قصر - يا هلا (1991) - هواره (1992) - محلانا سوى سوى (1992) - مهر الزينة (1993) - واني مارق مريت (1994) - يا ميمة (1996) - احبك جدا (1997) - أحلى العيون (1998) - شوق الصحارى (1999) - كيد عذالك (2000) - عطر المحبة (2001) - القرار (2002) - فرصة عمر (2003) - زغيري الدني (2004) - دقات قلبي (2006) - قوتنا بوحدتنا (2007) - يمكن (2008) - أدعية (2009) - 010 (2010) - روحك أنا (2011)

فيديوكليبات:

واني مارق مريت - يا ناكر المعروف - يـا ميمة - ليل الهجر - كلمة عتب - أحبك جدا - امشي لحالي - عذبوني - مالي صبر - شوق الصحارى - طول عمري بسمعهم - متل الكذبة - كيد عذالك - بحبك وبغار - آه منك - مجنون - لاالي - دايم دووم - الوفا عنوان - أدمنت هواك - وان كان عليا - غالي - بقول ما بقول - قولي جايي - زغيري الدني - حبيبي يللي ناسيني - خليك بقلبي - سألو عينيه - باب عم يبكي - صوت الحدى - جن جنوني - بعد ساكت - لبناني - خيل العرب - يمكن - حالة قلبي - صحراء الشرق - الأمانة - 

أغاني وطنية مصورة:

صامدون – لبناني – جايين - وطني الغالي - غزة جريحة يا عرب - مش ممكن ع الأرض نساوم.

البرامج:

ضمن لجنة تحكيم برنامج ذا فويس - أحلى صوت مع (كاظم الساهر، شيرين عبد الوهاب، صابر الرباعي).

التكريمات والجوائز الفنية:

كرمه مهرجان الموسيقى العربية الذي نظمته الأكاديمية العربية للموسيقى في دبي كأفضل صوت عربي حي على المسرح 2004، ونال عددا كبيرا من الجوائز: فحصد جائزة الموريكس كأفضل مطرب عامي 2005 و2003، ونالت أغنية (مالي صبر) جائزة أفضل أغنية عربية في مهرجان القاهرة الدولي للإذاعة والتلفزيون عام 1999، كما نالت أغنيته (وإن كان عليا) جائزة أفضل أغنية عربية مصورة عام 2003.

السيرة الذاتية على مواقع اخرى:

ويكيبيديا: ar.wikipedia.org/wiki/عاصي_الحلاني
السينما.كوم: elcinema.com/person/pr1674943/biography
جولولي: gololy.com/ cv/عاصي-الحلاني
ليالينا: layalina.com/content/عاصي-الحلاني