اليشيا كيز - Alicia Keys

Alicia Keys
تقرير كامل عن قصة حياة المغنية الأمريكية أليشيا كيز Alicia Keys

معلومات البطاقة التعريفية:
إسم الشهرة: أليشيا كيز
إسم الولادة: أليشيا أوجللو كوك
الدولة: الولايات المتحدة الأمريكية
تاريخ الولادة: 25 يناير 1981
مكان الولادة: مانهاتن، مدينة نيويورك، ولاية نيويورك، الولايات المتحدة
العمل: الغناء، التأليف الغنائي، التلحين، الإنتاج، التمثيل
النوع: آر آند بي معاصر، سول، بوب
آلات موسيقية: بيانو، آلة مفاتيح، تشيللو، سنثسيزر، غيتار، غيتار البيس
سنوات العمل: 1985 - حتى الآن
الوالدان: كريج كوك، تيريزا اوجلو


السيرة الذاتية:
أليشيا كيز، إسمها الحقيقي أليشيا أوجللو كوك، مغنية وفنانة تسجيلات وملحنة وممثلة أمريكية، ولدت في 25 يناير 1981 في منطقة هيلز كيتشن بمانهاتن في مدينة نيويورك. وهي الابنة الوحيدة لأمها الأيرلندية-الإيطالية تيريزا اوجلو التي عملت ممثلة لبعض الوقت، ووالدها هو كريج كوك، من جامايكا، ويعمل مضيفا، انفصل والديها عندما كانت في الثانية من عمرها. ووالدتها هي التي ربتها خلال السنوات التي قضتها في هيلز كيتشن، بمانهاتن. وفي الرابعة من عمرها، ظهرت أليشيا في البرنامج التلفزيونى عرض كوسبي (1985). أثناء طفولتها كانت أمها ترسلها لتلقى دروس في الرقص والموسيقى. ثم بدأت العزف على البيانو عندما كان عمرها سبع سنوات. كما تعلمت الموسيقى الكلاسيكية لملحنين أمثال بيتهوفن، موتسارت، وشوبان.
التحقت بمدرسة الفنون المسرحية في سن 12، ثم تخصصت في الترتيل قي الكنيسة، وبدأت كتابة الأغاني في 14 من عمرها. تخرجت في غضون ثلاث سنوات نظرا لتفوقها وكانت في 16 من عمرها. ثم التحقت بجامعة كولومبيا في نفس الوقت الذي تعاقدت فيه مع كولومبيا ريكوردز، حاولت التوفيق بين العمل والدراسة، ولكنها انقطعت عن الجامعة بعد أربعة أسابيع لمتابعة أعمالها الموسيقية. أصدرت ألبومها الأول جاى ريكوردزمن جاى ريكوردز، بعد أن كانت تتعامل في البداية مع كولومبيا ثم أريستا ريكوردز.
حقق الألبوم الأول لاليشيا سونجز إن امينور، مبيعات واسعة، أصدرت ألبومها الثاني، ذا دايرى اوف اليشيا كيز في عام 2003. حقق نجاحا في جميع أنحاء العالم، وفي عام 2005 أصدرت أول ألبوم عن حفلة مباشرة أنبلوجد، والذي أصبح الألبوم رقم واحد في الولايات المتحدة. أصبحت أول امرأة تصدر ألبوما عن البرنامج التلفيزيونى ام تى في انبلوجد إم تى قي انبلوجد ليصبح رقم واحد، بعد نيرفانا منذ عام 1994.
قدمت فيلمها الأول سموكينج اسيز، كما ظهرت في فيلم ذا نانى دايريز في عام 2007. وفى نفس العام أصدرت ألبومها الثالث، اّز اي اّم، و في السنة التالية، ظهرت في ذاسيكرت لايف اوف بييز.

الأعمال الفنية:
ألبومات الاستوديو :
سونجز إن أمينور (2001)، ذا دياري أوف أليشيا كيز (2003)، اّز اى اّم (2007)، ذا إلمنت أوف فريدوم (2009)، جيرل أون فاير (2012)
ألبومات مباشرة :
أنبلوجد (2005)
التلفزيون :
ذا كوسبي شو (1985)، تشارمد (2001)، اميريكان دريمز، ذا براود فاميلى (2003)، سيزام ستريت (2005)، ذا باكيارديجانز (2006)، كان، إلموس كريسماس كونتدون (2007)، دوف "فريش تاكس" (2008).
السينما :
سموكين اّسيز، ذا نانى دايريز (2007)، ذا سيكرت لايف اوف بييز (2008).

الجوائز والتكريمات:
خلال مشوارها الفنى، حصدت اليشيا عدد هائل من الجوائز، وباعت أكثر من 30 مليون البوم في جميع أنحاء العالم، مما جعلها أحد أفضل الفنانين من حيث حجم المبيعات في ذلك الوقت.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق